منتديات ريحة الجزائر
اهلا وسهلا بكم في منتدى ريحة الجزائر
يسرنا زيارتكم
ويشرفنا تسجيلكم


منتدى متنوع للجزائريين خاصة و للعرب عامة
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
مرحبا بكم في منتديات ريحة الجزائر نرحب بكم للتسجيل ستقضون احسن الاوقات وافضلها
آخر المواضيع منتديات ريحة الجزائر
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
investing in shares
قــلب اللــوز أو الشامية
Recette Pastilla au poulet
دورات تدريبية لبرنامج اودو Odoo والشهير ب OpenERP - السعودية - مصر - هولندا
لعبة هاوندوز كلاب الصيد اون لاين
واش قالو ناس بكرى
حكم قصيرة وجميلة
حكم و أمثال جزائرية
أروع و اسهل وصفة لزيادة الوزن في شهر فقط
تناول الخيار بانتظام يساعد على إنقاص الوزن
الثلاثاء مايو 31, 2016 12:14 pm
الإثنين يونيو 22, 2015 4:26 pm
الإثنين يونيو 22, 2015 4:19 pm
الإثنين يونيو 22, 2015 4:17 pm
الإثنين يونيو 22, 2015 4:17 pm
الخميس فبراير 12, 2015 3:44 pm
الخميس فبراير 12, 2015 3:42 pm
الخميس فبراير 12, 2015 3:40 pm
الخميس فبراير 12, 2015 3:36 pm
الخميس فبراير 12, 2015 3:33 pm
ريحة الجزائر
ريحة الجزائر
ريحة الجزائر
ريحة الجزائر
ريحة الجزائر
ريحة الجزائر
ريحة الجزائر
ريحة الجزائر
ريحة الجزائر
ريحة الجزائر

شاطر | .
 

 الملك ماسينيسا و الحضارة النوميدية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lamia nina
عضو مبتدئ
avatar

انثى
عدد المشاركات : 71
تاريخ الميلاد : 02/07/1994
تاريخ التسجيل : 18/03/2014
العمر : 24
البلد : alger
العمل : طالبة
المزاج : عصبية

مُساهمةموضوع: الملك ماسينيسا و الحضارة النوميدية   الأحد مارس 23, 2014 10:41 pm



آلحضآرة آلنوميدية

صورة قلمية (پورتريه) للأقـلّيذ مآسينيسآ (238 ? - 148 ق.م.) Massinissa ou Masinissa

من آلعآئلة آلملگية آلمآسيلية (Dynastie Massyle) لآ نعرف متى تأسست مملگة آلمآسيل ولآ متى آنقسم آلنوميد إلى مآسيل في آلشرق ومآسيسيل في آلغرپ وگل مآ نعرفه هو مآ ورد في آلمصآدر آلآغريقية وآللآتينية آلتي أشآرت عرَضيآ إلى آلمملگة في سيآق حديثهآ عن تفآصيل آلتآريخ آلرومآني وآلصرآع پين قرطآچ ورومآ.

لعل من آلممگن قرآءة آسم مآسينيسآ آلذي نقش في آلنصپ آلليپية هگذآ msnsn م س ن س ن / مآس ن سن : سيّدهم ؟ هو آپن آلملگ غآيآ من آلعآئلة آلملگية آلمآسيلية.
گآنت منچزآته في آلمچآل آلآچتمآعي وآلسيآسي عظيمة على غرآر أعمآله آلعسگرية ، فقد وحّد شعپه وحثّه على آلآستقرآر، وأقآم دولة نوميدية قوية وأصدر عملة وطنية وأقر آلنظآم وأنشأ أسطولآ يضمن حسن آلعلآقآت آلتچآرية پين مملگته وپآقي پلدآن آلپحر آلمتوسط.
گآن مآسينيسآ محآرپآ مقدآمآ، شچّع آلآدآپ وآلفنون وأرسل أپنآءه إلى پلآد آلإغريق للتعلم، وآستقدم إلي پلآطه عددآ من آلگتآپ وآلفنآنين آلأچآنپ گآن رچلآ شچآعآ آحتفظ إلى آخر سني حيآته پآلصلآپة وآلصرآمة، يمگن أن يپقى على صهوة چوآده يومآ گآملآ گأي وآحد من چنده متحملآ گل أشگآل آلعنآء، گآن في آلثآمنة وآلثمآنين من عمره عندمآ قآد معرگة ضدّ أشفآط قرطآچ وفي آلغدآة وچده سيپيون آلإيميلي وآقفآ أمآم خيمته يأگل گسرة خپز هي گل وچپته !
لگنه يعرف گيف يعيش حيآة آلملوگ في آلوقت آلمنآسپ، حيث يرتدي أفخر آلملآپس ويضع آلتآچ على رأسه ويقيم آلمآدپ في قصره پسيرتآ أين تنصپ آلموآئد وعليهآ أوآنٍ ذهپية وفضية، في حفل پهيچ يعزف فيه آلفنآنون آلإغريق ألحآنهم.
حآرپ مآسينيسآ أشفآط قرطآچ (Les suffètes de Carthage) آلذين غدروآ په پعد رچوعه من إيپريآ حيث گآن على رأس چيشه إلى چآنپهم في حرپهم ضدّ رومآ فقد أيدوآ آلآنقلآپ عليه وإپعآده عن آلعرش وأگثر من ذلگ عقدوآ حلفآ مع سيفآگس ضدّه وچردوه من مملگته وأسروآ وآلدته آلتي دفع فيمآ پعد فدية لتحريرهآ.

مع هذآ لم يزدر مآسينيسآ آلحضآرة آلقرطآچية پل عرف گيف يستفيد منهآ على آعتپآر أنهآ حضآرة أفريقية، وگآنت آلپونية لغة مشترگة في عآصمته حيث گآنت لغآت أخرى فضلآ عن آلليپية (آلأمآزيغية) متدآوَلة گآللآتينية وآلإغريقية.
گآن يحپ آلأطفآل، وگآن يعيش وسط أپنآئه وأحفآده، وفي حديثه إلى تآچر إغريقي قدم إلى مملگته لشرآء قردة للترفيه على آلأثريآء قآل له آلملگ : أليست لديگم نسآء ينچپن أطفآلآ !! 
عمّت شهرته گل پلآد آلپحر آلمتوسط، وعلى آلخصوص پلآد آلإغريق : چزيرة ديلوس آلتي أقآمت له ثلآثة تمآثيل، وفي آخر أيآم حگمه گآن يطمح إلى چعْل قرطآچ عآصمة لأفريقيآ آلموحّدة لگن آلرومآن رأوآ فيه خطرآ يمگن أن ينقلپ عليهم، فهذآ گآتون (Caton) يلفت آنتپآه مچلس آلشيوخ آلرومآني إلى آلخطر آلذي يمثله مآسينيسآ پعپآرته آلشهيرة : فلتدمّر قرطآچ delenda Karthago ، توفي مآسينيسآ قپل سقوط قرطآچ ولم يشهد سقوطهآ، فأقآم له رعآيآه آلذين أحپوه قپرآ فخمآ (معلم آلصومعة قرپ لخXروپ) غير پعيد عن عآصمته سيرتآ وضريحآ في ثوقة (دوقة آلحآلية في تونس) .

آلحيآة آلآقتصآدية
تقوم أسآسآ على آلفلآحة، وتگون قد ظهرت آحتمآلآ منذ نهآية عصور مآ قپل آلتآريخ، دلت على ذلگ أدوآت وگذلگ آثآر تعگس وچود نظآم للزرآعة وللسقي آلزرآعي (آثآر تآسپنت (Tazbent) چنوپ غرپي تپسة).
آلزرآعة آلنوميدية قديمة چدّآ ، لآ تدين پشيء في أدوآتهآ ومفردآتهآ وپذورهآ للفينيقيين آلذين گآنوآ في آتصآل مع آلسگآن آلأصليين، ويپدو أنّ آلآقتصآد آلزرآعي گآن مختلطآ يتگون من زرآعة محآصيل مختلفة ومن ترپة آلأغنآم وآلأپقآر.
ومع هذآ وچدت حيآة حضرية نوميدية حقيقية، في عصر مملگتي آلمآسيل وآلمآسيسيل، يتضح ذلگ في علآقآتهآ آلخآرچية وفي تچآرتهآ، وأهم آلمدن آلدآخلية آلمعروفة : تيفست (تپسة) Théveste ، گآلمة (قآلمة) Calama، مآدآوروس (آمدآوروش) Madauros، تآقورآ (طآورة) Thagura سيقآ (قرپ تموشنت) Siga، تضآف إليهآ آلعآصمة سيرتآ (قسنطينة) Cirta . 
أمآ آلمدن آلسآحلية فهي : هيپو ريچيوس (Hippo regius) (عنآپة) وروسيگآد (Rusicade) (سگيگدة)، وصلدآ (Saldae) (پچآية)، وآيگوسيوم (Icosium) (آلچزآئر) ، وقونوقو (Gunugu) پآلقرپ من قورآيآ (شرشآل). هذه آلمدن إمآ مستقلة ذآتيآ أو أنّهآ گآنت تدآر تحت سلطة آلملوگ ، وإلى چآنپ آلعآصمة سيرتآ هنآگ مدن يقيم پهآ آلملوگ مثل هيپو ريچيوس وأخرى تشگل مقرآ لدآئرة چپآئية مثل سيرتآ وقآلمة، وقد أدّى آلتطور آلآقتصآدي في آلمملگة آلنوميدية إلى تدآول گپير للعملة.
پلغ آلآقتصآد آلنقدي أوچه في عهد مآسينيسآ ومگيپسآ، يدل على ذلگ آلإصدآرآت آلعديدة في عهديهمآ ، ويپدو أن آلمدن گذلگ گآنت لهآ عملتهآ آلخآصة وهو مؤشر على تنآمي دور آلمدن في آقتصآد وإدآرة آلمملگة آلنوميدية، وگآنت مدن سيرتآ وهيپو وصلدآ نموذچآ للمدن آلتي أصدرت عملتهآ آلخآصّة.
آلحپوپ هي آلإنتآچ آلزرآعي آلأسآسي وأقدم محصول زرآعي هو آلقمح وخآصة آلقمح آلصلپ آلذي يأتي في آلدرچة آلأولى وگآنت زرآعته تمآرَس في گلّ أنحآء آلپلآد، إلى چآنپ محآصيل أخرى گآلشعير وآلحپوپ آلثآنوية مثل آلسورغو، گمآ تمثل آلزرآعة آلشچرية چزءآ من آلنشآط آلفلآحي، وتتمثل على آلخصوص في پسآتين آلزيتون وآلنخيل وآلگروم إلى چآنپ شچر آلتين.
تمثل ترپية آلأپقآر من طرف آلريفيين آلمستقرين وآلأغنآم من طرف آلرحّل آلنشآط آلفلآحي آلثآني من حيث آلأهمية لدى آلنوميد، ويپدو أنّ إنتآچ وتسويق آلقمح گآن آلنشآط آلرئيسي في نوميديآ وخآصة في عهد مآسينيسآ حيث گآنت آلعآئلة آلملگية آلمآسيلية تتوفر على مزآرع گپرى (Domaines) ليس فقط في ترآپ آلمملگة ولگن في إقليمي قرطآچ وآلمآسيسيل أيضآ. 
گآنت آلفلآحة وخآصة محصول آلقمح آلمزود آلرئيسي للتچآرة آلخآرچية آلنشطة، گمآ أن آلمدن آلسآحلية مگنت آلملگ مآسينيسآ من تنمية قوته آلپحرية وگآنت موآنئهآ تؤمّن تصدير آلقمح پآتچآه رودس وأثينة وديلوس في آلعآلم آلإغريقي گمآ وفرت آلمملگة آلمآسيلية للرومآن أيضآ وپگميآت هآمة طيلة آلقرن آلثآني ق.م. على آلخصوص.

آلمعتقدآت آلدينية 
في هذآ آلتوچه آلفلآحي، أي في عآلم نوميدي ريفي پآلأسآس، گآن آلآرتپآط پمعپودآت فلگية (آلشمس وآلقمر) لگن عآلم آلريف گآن مرتپطآ أگثر پآلهته آلخآصة وپآلأروآح آلمحلية، وهي آلتي سمّيت في وقت لآحق - خلآل آلفترة آلرومآنية - پآلآلهة آلمورية (Dii mauri) ومع آلآنفتآح على آلعآلم آلإغريقي في عهد مآسينيسآ وسيآسته آلتوآفقية مع أثينة وثقآفتهآ على آلخصوص آنتشرت پين آلنوميد عپآدة إلهتي آلفلآحة : ديميتر وگوري (Déméter et Korè) .
فيمآ يتعلق پآلدفن تمثل آلقپور آلدآئرية نموذچ آلمدآفن آلآمآزيغية (پآزينآ) ويپدو أن آلميت قپل دفنه يتم تچريد آلچثة من آللحم أو حرقهآ چزئيآ أمآ آلأثآث آلچنآئزي فهو محدود، وسضآف إلى هذآ آلنموذچ من آلمدآفن نموذچ آخر يسمى حوآنيت وهي قپور محفورة في آلصخر تختص پهآ نوميديآ آلشرقية إلى وآدي أمپسآقآ (آلوآد آلگپير). 
يمثل ضريح آلمدغآسن نموذچ عپآدة چنآئزية وهو معلم متفرد، ذو هندسة معمآرية متطورة، يعود إلى آلقرن آلثآلث ق.م. گمآ يعتپر ضريح آلصومعة (لخروپ) آلذي أقآمته آلأسرة آلملگية آلمآسيلية في آلقرن آلثآني ق.م. وهو آلمعروف پقپر مآسينيسآ. 

عنآصر أخرى من آلحضآرة آلنوميدية
إذآ گآن آلپحث آلأثري لم يگشف آلغطآء پعد عن آلعمآرة آلمدنية آلنوميدية فإنّ وچود عمآرة چنآئزية فخمة على غرآر آلمدغآسن وآلصومعة تفترض وچود عمآرة مدنية تضآهيهآ في آلفخآمة وآلأصآلة، فآلمدغآسن متطور عن شگل پدآئي هو آلپآزينآ وهو أگثر أصآلة أمآ صومعة لخروپ فقد آمتزچت پهآ عنآصر معمآرية إغريقية.
يگشف آلأثآث آلچنآئزي آلمگوّن أسآسآ من أوآني خزفية، أشگآلآ من آلتعپير آلفني آلنوميدي آلتي تقوم على تحگم في آلهندسة، أمآ آلنصپ فإنّ آلمتوفر منهآ سوآء منهآ آلتي تعود إلى تآريخ متأخر أي إلى مآ پعد فترآت حگم آلملوگ آلگپآر فتظهر نمطآ معينآ من آلنحت وتقدم لنآ صورة عن لپآس عصرهآ.

آللغة آلليپية (آلأمآزيغية آلقديمة)
هذآ آلعنصر هو آلذي يميّز تفرّد آلعآلم آلأمآزيغي ويپين خصوصيته إزآء آلمچموعآت آلثقآفية آلمتوسطية آلأخرى، وهو دون ريپ عنصر آللغة آلمدعومة پآلگتآپة، إنهآ آللغة آلليپية، آللغة آلأقدم قدم آلنآطقين پهآ.
وأپچديتهآ حتى وإن ظهر فيهآ پعض آلشپه مع أپچديآت لغآت أخرى في آلتفآصيل فإنهآ تپقى متفردة ، وگآنت آلگتآپة آلليپية معروفة منذ نشأة آلممآلگ آلنوميدية وخآصة في آلقرن آلثآلث ق.م. وثمّة أمثلة من هذه آلگتآپة عپآرة عن نقوش چنآئزية، وتتميز پأشگآلهآ آلهندسية آلمستقيمة وآلمزوآة.

خلآصة
آلحضآرة آلنوميدية حقيقة تؤگّدهآ آلپحوث وهي نتآچ چهد وإپدآع : "... آلليپيين آلمزآرعين (آلذين) يقيمون في مسآگن ..." ويسگنون في منطقة " ... چپلية تغطيهآ آلغآپآت .... " (هيرودت) . آلنوميد فلآحون ولگن فيهم آلگثير من آلرحّل شگّلوآ مچتمعآ منظّمآ أفرز عنآصر مگوّنة لحضآرة تقوم على ثقآفة روحية أصيلة، رمزهآ آلمملگة آلمآسيلية على آلخصوص، وهي حضآرة منفتحة على مؤثرآت متوسطية ولگن آنتهى پهآ آلأمر إلى آلتهميش پسپپ آلتوسع آلرومآني.
توقيع lamia nina
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة العلوي
عضو جديد


عدد المشاركات : 12
تاريخ التسجيل : 23/03/2014
البلد : المغرب

مُساهمةموضوع: رد: الملك ماسينيسا و الحضارة النوميدية   الإثنين مارس 24, 2014 12:08 am


,‘*
يعطيك آلعآفيـه على الطرح القيم ,
وبِ إنتظآر المزيد من هذآ الفيض ,
لك أشهى الود و أجزلْ الشكرْ ,
طبت ب حُب وسَلآم ..
ܓܨ

توقيع بسمة العلوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الملك ماسينيسا و الحضارة النوميدية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ريحة الجزائر :: المنتديات العامة :: منتدى الحضارات القديمة-