منتديات ريحة الجزائر
اهلا وسهلا بكم في منتدى ريحة الجزائر
يسرنا زيارتكم
ويشرفنا تسجيلكم


منتدى متنوع للجزائريين خاصة و للعرب عامة
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
مرحبا بكم في منتديات ريحة الجزائر نرحب بكم للتسجيل ستقضون احسن الاوقات وافضلها
آخر المواضيع منتديات ريحة الجزائر
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
investing in shares
قــلب اللــوز أو الشامية
Recette Pastilla au poulet
دورات تدريبية لبرنامج اودو Odoo والشهير ب OpenERP - السعودية - مصر - هولندا
لعبة هاوندوز كلاب الصيد اون لاين
واش قالو ناس بكرى
حكم قصيرة وجميلة
حكم و أمثال جزائرية
أروع و اسهل وصفة لزيادة الوزن في شهر فقط
تناول الخيار بانتظام يساعد على إنقاص الوزن
الثلاثاء مايو 31, 2016 12:14 pm
الإثنين يونيو 22, 2015 4:26 pm
الإثنين يونيو 22, 2015 4:19 pm
الإثنين يونيو 22, 2015 4:17 pm
الإثنين يونيو 22, 2015 4:17 pm
الخميس فبراير 12, 2015 3:44 pm
الخميس فبراير 12, 2015 3:42 pm
الخميس فبراير 12, 2015 3:40 pm
الخميس فبراير 12, 2015 3:36 pm
الخميس فبراير 12, 2015 3:33 pm
ريحة الجزائر
ريحة الجزائر
ريحة الجزائر
ريحة الجزائر
ريحة الجزائر
ريحة الجزائر
ريحة الجزائر
ريحة الجزائر
ريحة الجزائر
ريحة الجزائر

شاطر | .
 

  الامازيغ واهم المعتقدات الدينيه والسلوكيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lamia nina
عضو مبتدئ
avatar

انثى
عدد المشاركات : 71
تاريخ الميلاد : 02/07/1994
تاريخ التسجيل : 18/03/2014
العمر : 24
البلد : alger
العمل : طالبة
المزاج : عصبية

مُساهمةموضوع: الامازيغ واهم المعتقدات الدينيه والسلوكيه    الأحد مارس 23, 2014 10:42 pm



آلآمآزيغ ومعتقدآتهم


معتقدآت آلآمآزيغ آو معتقدآت آلپرپر هي آلتصورآت آلميثية وآلآسطورية آلتي نسچهآ آلآمآزيغ، وذلگ آيمآنآ منهم پوچود قوى عليآ تحرگ آلعآلم وتحگمه، وگأي شعپ سعى آلأمآزيغ للپحث عن هذه آلقوى وآلتقرپ منهآ. لم يؤمن آلأمآزيغ پآلهة أمآزيغية فقط، وآنمآ تأثروآ پمعتقدآت چيرآنهم آلمصريين گمآ تأثروآ پآلمعتقدآت آلفينيقية وآلآغريقية وآلرومآنية، وپچآنپ آلإيمآن پتعدد آلآلهة آمن آلأمآزيغ پآلديآنآت آلإپرآهيمية.




آلأمآزيغ وآلموت

يمگن آلتمييز پين ظآهرتين ترتپطآن پآلطقوس آلدينية آلمرتپطة پآلموت عند آلآمآزيغ، فقدآهتم آلأمآزيغ پچآنپ آلطقوس آلدفنية آيضآ پپنآء آلأضرحة وآلقپور، گمآ قدسوآ أسلآفهم وملوگهم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


آلطقوس آلدفنية

گآن أسلآف آلأمآزيغ يدفنون موتآهم في شگل چآنپي مثنيآ وفي آحيآن آخرى في شگل چنپني. وگآنوآ يصپغون چثث موتآهم پآلطين آلآحمر آو آلآوگر وگآنت هذه آلعآدة قفصية أگثر ممآ گآنت آيپيروآ-مورسية، وگلآهمآ يعتپرآن آسلآفآ للپرپر. گشفت پعض آلمقآپر آلقپل-تآريخية آنه گآنت توضع پعض آلآدوآت مع آلميت گآلأسلحة وآلحلي وقشور پيض آلنعآم، رپمآ ليستخدمهآ في آلعآلم آلآخر.

خلآفآ لآمآزيغ آلشمآل آفريقي، قآم آلغوآنش وهم سگآن چزر آلگنآري آلأصليين پتحنيط چثث موتآهم فگآن آلپعض منهآ يچفف ويلف پچلد آلمآعز. آمآ في شمآل آفريقيآ، فقد عثر فآريزيو موري سنة 1958 عن موميآء ليپية قديمة آقدم من آلموميآءآت آلمصرية.
=== آلطقوس آلدنية ===
گآن آلأمآزيغ يدفنون آنفسهم في شگل چآنپي وپشگل مثني وفي أحيآن أخرى في شگل چآنپي. وگآنوآ يصپغون چثث موتآهم پآلطين آلأحمر أو آلأوگر وگآنت هذه آلعآدة قفصية أگثر ممآ گآنت [[آيپيروآ-مورسي]]ة، وگلآهمآ يعتپرآن أسلآفآ للپرپر. گشفت پعض آلمقآپر آلمآقپل تآريخية أنه گآنت توضع پعض آلأدوآت مع آلميت گآلأسلحة وآلحلي وقشور پيض آلنعآم، رپمآ ليستخدمهآ في آلعآلم آلآخر.

خلآفآ لأمآزيغ [[شمآل أفريقيآ|آلشمآل آلأفريقي]]، قآم [[غوآنش|آلغوآنش]] وهم سگآن [[چزر آلگنآري]] آلأصليين پتحنيط چثث موتآهم فگآن آلپعض منهآ يچفف ويلف پچلد آلمآعز. أمآ في [[شمآل أفريقيآ]]، فقد عثر [[فآريزيو موري]] سنة 1958 عن [[موميآء]] [[ليپيآ|ليپية]] قديمة أقدم من آل[[موميآء]]آت آلمصرية آلقديمة.

=== تقديس آلموتى ===
يعتپر مؤلف گتآپ ''آلپرپري'' آلإنچليزي أن تقديس آلموتى أحد أهم مميزآت آلأمآزيغ في آلعصور آلقديمة. وپآلفعل فهي ظآهرة قديمة في شمآل أفريقيآ غرپ مصر، حيث گتپ عنهآ [[پومپينوس]] أنه في [[أوچلة]] تعتپر أروآح آلأسلآف پمثآپة آلهة. إذ أنهم يقسمون پهآ ويستشيرونهآ في أمورهم ثم ينآمون ليتلقوآ آلإچآپآت في شگل أحلآم.

لم يغفل [[هيروديت]] آلذي يرچع آلفضل إليه پإمدآد آلگتپ آلتآريخية پأخپآر ليپيآ آلقديمة، حيث يروي لنآ في آلگتآپ آلرآپع في إطآر آلحديث عن قپيلة [[نآسمون|آلنآسمون]] مآ يلي:
يقسمون پرچآل منهم عرف عنهم آلورع وآلشچآعة في حيآتهم، پعدمآ يضعون أيديهم على قپورهم. وهم يتعپدون پزيآرة آلقپور آلتلية لأسلآفهم، ويستلقون فوقهآ پعد آلصلآة. ويتقپلون گل مآ سيرونه في منآمهم.
إلى يومنآ هذآ لآيزآل آلپرپر يقدسون قپور آلأوليآء في شمآل أفريقيآ خآصة في [[آلمغرپ]]، آلپلد آلذي يسمى أحيآنآ پپلد ألف ضريح وضريح، پحيث أنه لآ تگآد تخلو أي قرية من ضريح يقدسه سگآنهآ حتى پعض آلمدن سميت نسپة إليهآ گآلمدن آلتي تپدأ پآسم: "سيدي...". ويعرف آلولي أو آلقديس عند آلأمآزيغ في أيآمنآ پآسم: "أمرآپض" وهو آلآسم آلذي حوره آلغرپ في لغآتهم إلى: "مرآپوط" (Marabout).

إلى چآنپ تقديس آلأولء عپد 
يتضح من خلآل آلتنقمآل أفريقي يدفن موتآه في حفر صغيرة، غير أنه أدرگ في مآ پعد أن تلگ آلچثث تصپح هدفآ للحيوآنآت آلمفترسة وليتفآدى ذلگ قآم پدفنهآ في حفر أعمق گمآ قآم پدفنهآ في آلصخور وآلقپور آلدآئرية وفي قپور تشپه آلتلآل گمآ هو آلشأن في قپر تين هينآن.

قپور آلآمآزيغ آلقدمآء

يتضح من خلآل آلتنقيپآت آلآرگيولوچية آلمرتپطة پآلقپور آلقپل تآريخية في شمآل آفريقيآ آن آسلآف آلپرپر قد آمنوآ پحيآة آخرى قپل آلموت. گآن آلآنسآن آلشمآل آفريقي يدفن موتآه في حفر صغيرة، غير آنه آدرگ في مآ پعد آن تلگ آلچثث تصپح هدفآ للحيوآنآت آلمفترسة وليتفآدى ذلگ قآم پدفنهآ في حفر آعمق گمآ قآم پدفنهآ في آلصخور وآلقپور آلدآئرية وفي قپور تشپه آلتلآل گمآ هو آلشأن في قپر تين حينآن. آلى چآنپ ذلگ گآن آسلآف آلپرپر يدفنون موتآهم في قپور هرمية وهو تقليد قديم يعتقد آلآستآذ شفيق آنه يسپق تقليد آلآهرآمآت في مصر. عرفت تلگ آلقپور تطورآت عدة پحيث آصپحت آلأضرحة آلملگية تتميز پآلضخآمة وشگلهآ آلچميل، وهو مآ يتچلى في آلهرم آلنوميدي آلذي پلغ آرتفآعه تسعة عشر مترآ وگذآ آلضريح آلموريطآني آلذي پلغ آرتفآعه ثلآثين مترآ، وآلهرم آلأخير يعف پآسم قپر آلنصرآنية آو آلرومية. .


آلشمس وآلقمر

يعرف آلقمر پآسم "آيور" في آللغة آلأمآزيغية، وآلآسم نفسه گآن يشير إلى آلرپ آلقمر لدى آلأمآزيغ گمآ آوضح گآمپس. وعپآدة آلقمر عمومآ تضرپ في آلقدم فگمآ أگدهآ آپن خلدون، نچد آن آلمؤرخ آليونآني هيرودوت قد سچل آن آلليپيون آلقدمآء على آختلآفهم گآنوآ يقدمون آلقرآپين للشمس وآلقمر حيث قآل:

يپدأون پقطع آذن آلضحية ويلقونهآ على منآزلهم ثم يقتلونهآ پلي عنقهآ. يتقرپون پهآ إلى آلشمس وآلقمر، ولگن ليس لأي آلآه آخر، وهي طقوس معروفة عند گل لليپيين.

آمآ في آلقرن آلأول قپل آلميلآد فقد أشآر شيشرون إلى تقديس آلملگ آلنوميدي مآسينيسآ للشمس، حيث قآل نقلآ عن سيپيو آفريگآنوس: "حين قدمت آليه، عآنقني آلشيخ - يقصد مآسينيسآ - پعيون دآمعة، ثم نظر إلى آلسمآء قآئلآ:

آشگرگ آيتهآ آلشمس آلعظيمة گمآ آشگرگ آيتهآآلگآئنآت آلسمآوية لآستقپآلي سيپيو في حيآتي ومملگتي وقصري.
آلى چآنپ هذه آلروآيآت آلتآريخية، تم آلعثور على نقوش پآللغة آللآتينية تحمل معنى "آلشمس آلعظيمة"، ومن آمثلتهآ عپآرة Solo Deo Invicto آلتي عثر عليهآ في سوق آحرآس پآلچزآئر آلحآلية. وفي آلترآث آلمسيحي آلمصري نچد أن عپدة آلشمس من آلأمآزيغ قد حآولوآ آچپآر آلأنپآ صمويل على تعظيم آلشمس.

پآلآضآفة إلى ذلگ، يعتقد تور هآيردآل آن آلآهرآم آلگنآرية قد شيدت تعظيمآ للشمس، ويعتقد آن هذه آلعپآدة قد نقلهآ عپدة آلشمس من آلأمآزيغ من آلپحر آلأپيض آلمتوسط إلى آلقآرة آلأمريگية مرورآ پچزر آلگنآري. عپد آلغوآنش آلآهآ يسمى "أشمآن" ، وگآنوآ يقدمون له آلأضحيآت وآلخمور تقرپآ آلية، وگآن تچسيده يشپه آلشمس. وفي لآس پآلمآس أحد چزر آلگنآري عپد آلغوآنش آلآهآ شمسيآ وگآنوآ يسمونه "مآچگ" و"آمن" وهو آسم قد يعني "آلرپ"، ففي آحدى لهچآت آلطوآق تشير گلمة "آمنآي" إلى آسم آلله. گآن آلأمآزيغ يعپدون آلشمس وهي تغرپ وهو مآ گآن متچسدآ في آللآه آمون وآلممثل پقرني آلگپش. آلى چآنپ آلشمس وآلقمر عپد آلأمآزيغ آلگهوف وآلچپآل وآلوديآن وآلحچآرة.


آلصخور آلضخمة أو آلميغآليث

گآنت آلحچآرة مقدسة في نظر آلعديد من آلشعوپ آلمآقپل تآريخية، ولرپمآ آعتپروهآ پيوتآ للآلهة، وگآنت هذه آلعپآدة منتشرة پين آلأمآزيغ، وهو مآ سچله پعض آلگتآپ آلأفآرقة آلذين گتپوآ پآللآتينية، پحيث أشآر گل من "أفولآي" صآحپ روآية آلحمآر آلذهپي وگذآ آلقديس "أوغسطين" أن آلأمآزيغ گآنوآ يقدسون آلحچآرة.

توچد پآفريقيآ آلشمآلية موآقع لمآ يعرف پآلميغآليث وهي حچآرة ضخمة موضعتهآ شعوپ مآ قپل تآريخية، ويعتقد أن پعضهآ من أصل فينيقي. ويعد موقع مزورة على پعد گيلوميترآت من طنچة أشهر آلمعآلم آلميغآليثية في شمآل أفريقيآ وهو موقع لم يحضى پآهتمآم علمي گپير وعمومآ فأن آلموقع عپآرة عن حلقة من آلأحچآرة آلضخمة نوعآ مآ ويپلغ أطولهآ خمسة أمتآر، وآلموقع يعود حسپ آلأسطورة إلى ضريح پطل أمآزيغي ميثولوچي قضى عليه هرقل ويسمى آنتآيوس پحسپ آلصيغة آلأغريقية. أمآ من آلنآحية آلفعلية، فأن آلموقع محآط پعدة آستفهآمآت وتخمينآت ولرپمآ گآن قپرآ لشخصية قديمة مهمة گمآ يمگن أن يرپط پتقليد عپآدة آلشمس حسپ پعض آلآرآء.

آلديآنة آلمصرية آلأمآزيغية

آلمصريون آلقدمآء هم أقدم چيرآن آلأمآزيغ، وهم آقرپهم عقآئديآ آليهآ. تضرپ چذور آلعلآقآت آلمصرية آلأمآزيغية في آعمآق آلتآريخ، وقد آشآرت آقدم گتآپة مصرية إلى آحدى قپآئل آلپرپر آلقديمة وهي آلتحنو. أگثر من ذلگ يميل پعض آلمؤرخين إلى چعل آصل صحرآوي قپل تآريخي مشترگ پينهمآ، ومن ثم گآن تشآپگ آلمعتقدآت آلمصرية وآلآمآزيغية في حآلآت مختلفة.
آلهة مصرية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
يعد گل من آلألهين أزيس وأوزيريس آپرز آلآلهة آلمصرية آلقديمة آلتي آگتسحت معتقدآت آلأمآزيغ آلشرقيين، وهو مآ سچله هيرودوت قآئلآ:
على آلرغم من أن هذه آلقپآئل آلليپية لآ تعرف طعم لحم آلپقر، فأنهآ تمتنع عن أگله گآلمصريين للسپپ نفسه، وگلآهمآ لآ يرپون آلخنآزير. حتى في قورينآ تعتقد آلنسآء آنه من آلأثم أگل لحم آلپقر، وهم پذلگ يعظمون آلرپة آلمصرية أيزيس، حيث آن گلآ من آلشعپين يتقرپآن آليهآ پآلصيآم وآلآحتفآلآت. آمآ آلنسآء آلپرقيآت فهن لآ تمتنعن عن أگل لحوم آلپقر فقط، وأنمآ تمتنعن أيضآ عن أگل لحوم آلخنآزير.

يپدو آن هذه آلقپآئل قد آمتنعت عن أگل لحوم آلخنزير لأنه گآن حيوآن ست آلمقدس، فيمآ آمتنعوآ عن أگل لحوم آلپقر لگون آلپقرة حيوآن أيزيس آلمقدس، حسپمآ يرى آلمؤرخ آلليپي محمد مصطفى پآزمة. گآن أوزيريس من ضمن آلآلهة آلمصرية آلتي عپدهآ آلأمآزيغ گمآ أن مگآنآ على آلأقل ذگره هيرودوت گآ يحمل آسم "أزيريس". لگن على آلرغم من ذلگ يعتقد پيدچ (وقلة أخرى من آلمتخصصين) أن أوزيريس گآن معپودآ من أصل ليپي، قآئلآ: "أن گل آلنصوص آلتي أشآرت أليه خلآل گل آلفترآت گآنت تصپ في آتچآه گونه ألآهآ أصيلآ في شرق شمآل آفريقيآ وأن موطنه آلأصلي قد يگون ليپيآ".
آلهة ليپية

آشآر آلمصريون آلقدمآء إلى پعض من آلهتهم على آعتپآرهآ ليپية چآءت من شمآل آفريقيآ غرپ مصر گمآ تصورآ پعضهآ حآگمة لتلگ آلمنطقة. من آپرز تلگ آلمعپودآت نچد آلرپة نآيت، وهي رپة پآرزة في آلمعتقدآت آلمصرية آعتپرهآ آلمصريون رپة ليپية آستقرت في آلنيل غرپ آلدلتآ. و گآن آلليپيون آلقدمآء يتزينون پوضع وشم لهآ على آچسآدهم.

يلآحظ آيضآ آن پعضآ من آلآلهة آلمصرية آلقديمة قد چسدت پريشتين گآلرپة أمنت. وآلريشتين همآ عآدة ليپية آستخدمهآ آلأمآزيغ في تزيين شعرهم گمآ گآنت تشير إلى آلدرچة آلآچتمآعية آلعآلية گمآ صورتهم ريشة أحد آلرسآمين آلمصريين. آضآفة ألى ذلگ گآن رمز آلريشة يعني آلغرپ آي پلآد آلأمآزيغ في آلگتآپة آلهيروغليفية گآن آلغرپ يسمى "أمنت" في آللغة آلمصرية آلقديمة وهو مآ يمگن رپطة پآسم آحدى آلرپآت آلمصريآت هي آمن أو أمنتت.

آلهة ليپية

آشآر آلمصريون آلقدمآء إلى پعض من آلهتهم على آعتپآرهآ ليپية چآءت من شمآل آفريقيآ غرپ مصر گمآ تصورآ پعضهآ حآگمة لتلگ آلمنطقة. من آپرز تلگ آلمعپودآت نچد آلرپة نآيت، وهي رپة پآرزة في آلمعتقدآت آلمصرية آعتپرهآ آلمصريون رپة ليپية آستقرت في آلنيل غرپ آلدلتآ. و گآن آلليپيون آلقدمآء يتزينون پوضع وشم لهآ على آچسآدهم.

يلآحظ آيضآ آن پعضآ من آلآلهة آلمصرية آلقديمة قد چسدت پريشتين گآلرپة أمنت. وآلريشتين همآ عآدة ليپية آستخدمهآ آلأمآزيغ في تزيين شعرهم گمآ گآنت تشير إلى آلدرچة آلآچتمآعية آلعآلية گمآ صورتهم ريشة أحد آلرسآمين آلمصريين. آضآفة ألى ذلگ گآن رمز آلريشة يعني آلغرپ آي پلآد آلأمآزيغ في آلگتآپة آلهيروغليفية گآن آلغرپ يسمى "أمنت" في آللغة آلمصرية آلقديمة وهو مآ يمگن رپطة پآسم آحدى آلرپآت آلمصريآت هي آمن أو أمنتت.


آلديآنة آلفينيقية آلأمآزيغية

آلفينيقيون هم أحد آلشعوپ آلسآمية، نسپة ألى آپن نوح "سآم". آصلهم من فينيقيآ في لپنآن آلحآلية، وگآنوآ پحآرة مهرة آستقروآ على آلسوآحل آلمتوسطية، شيدوآ قرطآچ في تونس آلحآلية وتعآملوآ مع سگآنهآ وتزآوچوآ معهم ورپطتهم علآقآت يمگن تقسيمهآ ألى مرحلتين پحسپ أثرهمآ على ديآنة آلطرفين:


مآ قپل حرپ هيميرآ

في آلقرون آلأولى من حيآة قرطآچ لم تگن هنآگ علآقآت قوية پين آلليپيين وآلفينيقيين. آستمر فينيقو قرطآچ پعپآدة آلهتهم آلأصلية خآصة پعل وعشتآرت. وآستمرت هذه آلعپآدآت آلأصلية إلى وقوع مآ يعرف پحرپ هيميرآ پحيث هزم آلقرطآچيون پسهولة ضد آلأغريق.
پعد معرگة هيميرآ 
پعد هزيمتهم أمآم آلأغريق، پدأ آلقرطآچيون پتغيير علآقآتهم مع آلليپيين، پعدهآ سيصپح للأمآزيغ دور فآعل في قرطآچ پحيث تستفيد قرطآچ من آلچيش آلليپي آلذي سيگون قوة ضآرپة في چيش هنپعل. ألى چآنپ هذه آلتغيرآت آلعسگرية تم تغيير آلحگم في قرطآچ گمآ آگتسحت آلمعپودآت آلليپية آلمعتقدآت آلقرطآچية. فپعد آن گآنت عشتآرت رپة عظيمة في قرطآچ آسپدلت پرپة ليپية آسمهآ تآنيت وهي رپة تمتعت پنفوذ وآسع، وگآن آلقرطآچيون يقدمون لهآ آپنآءهآ تقرپآ أليهآ خآصة آلفقرآء منهم. أمآ پعل گپير آلهة آلفينيقيين فقد دمچ مع آمون گپير آلهة آلليپيين وهو مآ آصپح يعرف پآسم پعل-حمون. يذگر أن پعض آلأسمآء آلنوميدية وآلفينيقية گآنت تتگون چزئيآ من آسم پعل گ: ": أدهرپل" و"حنيپعل

آلديآنة آلآغريقية آلأمآزيغية 

تعتپر قورينآ آلمرگز آلحضآري آلأسآسي آلذي تلآقحت فيه آلثقآفتين آلأمآزيغية وآلآغريقية، آذ أثرت گل منهمآ في آلأخرى. لگن على آلرغم من هذآ آلتفآعل آلآيچآپي پينهمآ، عرفت علآقآتهمآ توترآت آنتهت پحروپ قوية. عمومآ يمگن آلتمييز پين مرحلتين في آلعلآقآت آلأمآزيغية آلآغريقية، گمآ لگل مرحلة منهمآ طآپعآ متميزآ آضفته على مورفولوچيآ عقيدة آلشعپين.
قپل معرگة أيرآسآ

منذ آلوهلة آلأولى يتچلى آلتأثير آلليپي في آلمچتمع آلقوريني في آلأسم "قورينآ" نفسه. يرچع أصل آلتسمية حسپ آلأسطورة ألى صيآدة أسود ليپية شچآعة گآن آسمهآ سيري أو گيري. تفيد آلأسطورة أن ألآه آلأغريق آعچپ پهآ وآتخذهآ رفيقة له، گمآ آتخذهآ آلقورينيون حآمية لهم إلى چآنپ أپولو. تزآوچ آلأغريق مع آلليپيآت گمآ تپنوآ تقآليد ليپية، وتعلموآ رپط أرپعة أحصنة پآلعرپة من آلليپيين.
أمآ من آلنآحية آلعقآئدية، فقد پنى آلقورينيون معپدآ للأله آمون، ووحدوه في مآ پعد پگپير آلهتهم زيوس. وعن طريق آلقورينين عرفت عپآدة آمون شهرة وآسعة في پلآد آلأغريق ويذگرآلمؤرخون أن ألگسندر آلمقدوني قطع مئآت آلگيلوميترآت عپر آلصحرآء ليصل ألى معپد آمون في سيوة حيث تمتپنيه گآپن لزيوس.

ألى چآنپ عپآدة آمون، يذگر آلمؤرخون آلقدمآء أن آثينآ آلرپة آلأغريقية آلتي منحت آسمهآ للمدينة آلأغريقية أثينآ، من أصل ليپي. وهيرودوت يعتپر أپرزهم حيث قآم پتغطية عپآدة هذه آلرپة في ليپيآ، وهو يعتقد أنهآ هي نفسهآ آلرپة نآيث آلتي گآنت تعپد حول حول پحيرة تريتونيس حيث ولدت من پوصيدون وآلپحيرة تريتونيس، پحسپ آلأسطورة آلليپية. ويعتقد هيرودوت أن لپآسهآ وآلأيغيس من أصل ليپي، لأنهآ مشآپهة لمآ ترتديه آلنسآء آلليپيآت.

يذگر هيرودوت إلى چآنپ ذلگ أن پوصيدون، أخ گپير آلهة آلأغريق زيوس، ألآه ليپي في آلأصل وأن آلأغريق قد عرفوه عنهم، حيث يقول:

. وتلگ آلمعپودآت آلتي يزعمون (يقصد آلمصريين) عدم معرفتهم لهآ ، وعلمهم پهآ ، يپدو لي ، أنهآ گآنت ذآت أصول وخصآئص پلسچية مآ عدآ پوسيدون ، فإن معرفة آلإغريق لهذآ آلإله ، قد گآنت عن طريق آلليپيين ، إذ مآ من شعپ آنتشرت عپآدة پوسيدون پين أفرآده منذ عصور عريقة غير آلشعپ آلليپي ، آلذي عپده أپدآ ، ومنذ آلقديم.
على آلعموم، يپدو أن پعض آلآلهة آلأغريقية مرتپطة پشگل أو پآخر پپلآد آلپرپر، فقد آعتقد آلأغريق آلقدمآء أن آلرپة لآميآ من أصل ليپي آتخذهآ زيوس زوچة له، گمآ آعتقدوآ أيضآ پآلأصل آلليپي ل:"مآدوسآ" و"آلغورغون". آعتمآدآ على گتآپآت هيرودوت يپدو أن آلأغريق عرفوآ آلرپ تريتون في پآدئ آلأمر في ليپيآ. ويميل پعض آلمؤرخين آلقدمآء إلى آعتپآر آن حدآئق آلهسپريدس گآنت توچد في آلمغرپ آلحآلي في مدينة طنچة على آلأرچح. وقد گآن آلأغريق يعتقدون أن آلهسپريدس حدآئق للعملآق أطلس آلذي حگم عليه زيوس پحمل آلسمآء، وأسطورة آلعملآق أطلس تنطپق مع روآية هيرودوت آلذي سچل أن پعض قپآئل آلپرپر گآنت تعپد آلچپل أطلس وأن تلگ آلقپآئل گآنت تعتپره أعمدة آلسمآء.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
پعد معرگة أيرآسآ
پدأ آلآنسچآم پين آلشعپين يتلآشى في عهد پآتوس آلثآني، فقد قآم هذآ آلأخير پدعوة مچموعآت آغريقية أخرى إلى قورينآ آلشيء آلذي پدأ يقلق آلليپيين آلذين رأوآ في ذلگ تهديدآ لوچودهم. لچأ آلليپيون في پآدئ آلأمر ألى طلپ آلعون من آلمصريين وهو مآ گآن لهم، غير آن آلأغريق تمگنوآ من هزمهمآ.

يپدو آن هذآ آلصرآع آلليپي آلأغريقي قد وچد له نصيپآ في عقيدة گل من آلشعپين، پحيث يعتپر أنتآيوس تچسيدآ لذلگ آلصرآع. گآن أنتآيوس آپن پوصيدون آله آلپحر وآلرپة غآيآ رپة آلأرض، وگآنت له رفيقة آسمهآ طينچس.

تحگي آلأسطورة أن آلعملآق آلأغريقي هرقل توچه ألى شمآل آفريقيآ وآلتقى أنتآيوس آلذى لآ يهزم طآلمآ گآن پأمگآنه آلأتصآل پأمه آلأرض، لگن هرقل آگتشف آلأمر فرفعه عنهآ إلى أن هشم أظلآعه وتمگن منه. پعدمآ قضى هرقل على أنتآيوس آتخذ تينچيس رفيقة له، وآنچپت منه آپنآ يسمى صوفوگس، زعم پض آلحگآم آلليپيين آنهم آحفآده گ:"يوپآ آلأول". وآذآ گآنت پعض آلمصآدر آلقديمة قد وصفت أنتآيوس پملگ أيرآسآ، فأن آلروآيآت آلآخرى آعتپرته حآمي پلآد آلپرپر في طنچة، حيث أورد پلوتآرگ مآ يلي:

يروي آلليپيون أنهم دفنوآ أنتآيوس في هذه آلمدينة "طنچة"، وقد قآم سيرتوريوس پفتح قپره وآندهش من حچمه آلشيء آلذي چعله يشگگ في روآية هؤلآء آلپرآپرة

آلديآنة آلرومآنية آلأمآزيغية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
پدأت آلروآپط آلرومآنية آلأمآزيغية گتحآلف نوميدي رومآني ضد قرطآچ، فپعد هچوم هنپعل آلذي هدد وچود رومآ، قرر آلرومآن تدمير قرطآچ وگآنت آلظروف ملآئمة لتحآلف قوي مع آلنوميديين، وپآلفعل تم تدمير قرطآچ آلپونيقية لگن سرعآن مآ ضمت أرآضى نوميديآ إلى آلآمپرآطورية آلرومآنية.

قپل رومنة آلپرپر

زمن آلمقآومة، پرزت آلهة حرپية آعتپرهآ آلأمآزيغ آلقدمآء أرپآپآ للحروپ تقف ألى چآنپهم وتحميهم. وفي زمن مقآومة آلپرپر للرومآن پرزت آلرپة أفري أو أفرو وهي رپة يشير آسهآ إلى آلگهف وتعتپر رپة حآمية لپلآد آلپرپر گآنت ذآ نفوذ وآسع حسپ مآ ذگر پيلينوس آلشيخ من أنه لآيچرأ أحد على آلأقدآم على عمل مآ حتى يستشير آلرپة أفريقيآ أي آفري. ظهرت هذه آلرپة على نقود نوميدية منذ آلقرن آلأول قپل آلميلآد، ورآفقت آلأمآزيغ في حروپهم ضد آلرومآن. آمآ عندمآ آستقرآلرومآن في شمآل آفريقيآ پدأ تچسيد هذه آلرپة على آلنقود آلرومآنية في شمآل آفريقيآ گمآ آتخذهآ آلرومآن حآمية لهم.

آلى چآنپ آفري، عرف آلأمآزيغ عپآدة غورزيل آلمچسد پرأس آلثور ،وهو آپن وحي آمون، وقد حمله آلأمآزيغ في حروپهم ضد آلپيزنطيين ويذگر گوريپوس أن شخصية مورية تدعى چرنة گآن يعتپر آلرآهپ آلأعلى ل: "غورزيل" گمآ گآن شيخ قپيلة لوآتة ورئيس گونفدرآلية آلقپآئل آلمورية في حروپهم ضد آلپيزنطيين. ويروي آلگآتپ نفسه أنه عندمآ آنهزم آلمور(يطآنيون) فر چرنة وهو يحمل آلصورة آلمقدسة لألآهه غورزيل، غير أن آعدآءه لحقوآ په ودمروآ صورة ألآهه. ويعتقد آلپآحثون أن أنقآض معپد في آلمدينة آلليپية غيرزآ (Ghirza) گآنت في آلأصل معپدآ ل:"غورزيل"، ويپدوآ أن آلمدينة نفسهآ قد سميت نسپة أليه.

آلتأثير آلرومآني
پعد آحتلآل شمآل غرپ آفريقيآ، آنتشرت عپآدآت من أصل رومآني في تلگ آلپلدآن وگآن أشهرهآ عپآدة چوپيتر گپير آلهة آلرومآن وهو آلألآه آلذي عرفه آلپرپر پآسم مآستيمآن. گمآ أحدث تمآزچ پين گپير آلهة آلليپيين آمون وپين گپير آلهة آلرومآن چوپيتر پحيث أصپح يطلق على ذلگ آلألآه آسم "چوپيتر-آمون". آنتشرت آيضآ عپآدة آلألآه آلرومآني "سآتورنوس" آلذي گآن له تأثير گپير على معتقدآت أفريقيآ آلرومآنية، آذ يورد آلقديس ترتوليآن أن آلأطفآل گآنوآ يقدمون علنآ گقرپآن ألى سآتورن. ويميل پعض آلمؤرخين إلى آعتپآر سآتورن آلشمآل آفريقي في چوهره آمتدآدآ لعپآدة آلرپ آلقرطآچي "پعل حمون". في عهد حگم آلآمپرآطور آلليپي آلأصل سپتيموس سيفيروس، آدخلت عپآدة تآنيت آلليپية إلى رومآ.
توقيع lamia nina
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة العلوي
عضو جديد


عدد المشاركات : 12
تاريخ التسجيل : 23/03/2014
البلد : المغرب

مُساهمةموضوع: رد: الامازيغ واهم المعتقدات الدينيه والسلوكيه    الأحد مارس 23, 2014 11:33 pm

تَسلٍـم ألآيآدي
ع أإلموضوع أإلمفيد
الله يـ ع’ـطيگ الــ ع’ـآفيه
مآ ننح’ـرم منگ يآرب
بآنتظـآر ج’ـديدگ
توقيع بسمة العلوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الامازيغ واهم المعتقدات الدينيه والسلوكيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ريحة الجزائر :: المنتديات العامة :: منتدى الحضارات القديمة-